مرحبا بكم في منتدى الجمعية الفلسفية اليمنية








شعار الجمعية

الجمعة، 28 مايو 2010

العلاقات اليمنية الخليجية

ضمن الفعاليات والانشطة الثقافية التي تقيمها الجمعية الفلسفة اليمنية اسبوعيا. أقيم في منتدى الجمعية  عصر يوم الاربعاء 26/ 5/ 2010م. محاضرة عامة عن: العلاقات اليمنية الخليجية. القاها الأستاذ الدكتور/ محمد عبد العزيز يسر، عميد كلية الآداب سابقا.
 وقد تناول في بحثه مواضيع متعددة.أهمها: مقدمة: تناول فيها العلاقة التاريخية بين اليمن ودول الخليج العربي. وأكد على أهمية وأزلية الروابط الاجتماعية والثقافية واللغوية والدينية المشتركة؛ التي تشكل هوية عربية مشتركة منذ الازل.ورأى أن البعض قد تصور أن هذه العلاقات تنحصر في مطالب آنية تتمثل: في مجرد قبول بضعة الآف من العمال اليمنيين.مؤكدا على اهمية ان تتحول هذه العلاقة الى شراكة حقيقية قوامها التكافؤ في التعامل وادراك عمق هذه الشراكة لما تمثله اليمن من عناصر التفوق في عملية الأخذ والعطاء.
وقد بدأ بالاشارة الى ماتعانيه دول مجلس التعاون من أخطار تهدد وجودها وهويتها وثقافتها العربية.ومن ذلك . تزايد حجم العمالة غير العربية. حتى اصبح الأخوة ابناء الخليج العربي أقليات في أوطانهم.وثاني تلك الاخطار هي الاخطار الأمنية والسياسية المحدقة بها، . وثالثها: قلة العدد السكاني مع تزايد الثروة؛ مما يجعلها عرضة للأطماع المتعددة.
ولذا فإن اليمن تشكل عمقا استراتيجيا  ثقافيا واجتماعيا وامنيا للخليج. بما تملكه اليمن من عناصر القوة التي يمكن تقديمها لدول الخليج العربي يتمثل في الآتي:
1. الجانب الأمني: لدول الخليج بحكم الموقع الاستراتيجي لليمن : اطلالها على البحر العربي والمحيط الهندي من جهة؛ والتحكم في مدخل البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب من جهة أخرى.يشكل هذا الموقع حاظنة ودرعا حقيقيا لدول الخليج العربي مجتمعة.
2.تأمين المنطقة اجتماعيا بما يحفظ لهذه الدول أمنها الثقافي واللغوي والعقائدي.
3.الموقع الاستراتيجي ببعده الاقتصادي.حيث تعد اليمن بكثافتها السكانية سوقا اسنهلاكيا لدول الخليج العربي.
4.يمكن ان يسهم موقع اليمن في تأمين مد خطوط نقل البترول والغاز عبرالربع الخالي اليمني مخترقا اراضي واسعة من اليمن ليصل الى موانئ البحر العربي في المكلا وغيرها.وبالتالي ضمان بيع المنتجت النفطية بدون عوائق أمنية في مضيق هرمز.
وقد أثري الموضوع بالنقاش  المستفيض من جميع ابعاده من قبل الحاضرين من رواد منتدى الفلسفة الاسبوعي.
وقد حضر هذه الفعالية رئيس واعضاء الجمعية والعديد من الباحثين.


واستكمالا للموضوع : سيقيم منتدى الجمعية الفلسفية اليمنية: الاربعاء القادم :3/ 6/ 2010م محاضرة أخرى بعنوان( الشراكة الاقتصادية مع دول الجوار اليمني) يلقيها : الدكتور والخبير الاقتصادي / علي الفقيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات المسيئةلدستور الجمهورية اليمنية
لا يمكن نشرها
يجب الالتزام بقيم الحوار البناء من اجل الخروج برؤية مستنيرة